دورة مهارات إعداد التقارير الإدارية

المدربة زكية الصقعبي
اخر تحديث يناير 8, 2022
0 التحق بالفعل

حول هذه الدورة

دورة مهارات إعداد التقارير الإدارية هامة لاي موظف في أي مكان فهي التي تضمن لك النجاح في عملك وتجعلك على دراية بما يمكن ان تتقدم به من طلب او تعبر به عن راي على ضوء المرئيات.

مهارات الكتابة تشكل التقارير الإدارية والكاتبات والمراسلات أيضا وهناك برتوكول لكل نوع وطرق مناسبة وعبارات ملائمة تحمل في مضمونها عناصر النجاح لك بل والتركيز عليك كموظف مختلف بشكل جيد عن الاخرين.

ونظرا الى ان الكتابة من اصعب طرق التعبير لاختلاف اراء من يقراها وكذلك فهمه لما تريد فقد يفقد الكثير هذه الخاصية ولايصلون الى الترقي ولا النجاح فتخيل كم هذه المهارة تصنع الفرق لديك في العمل.

ستعلمك هذه الدورة المبادئ الأساسية لمهارات الكتابة وانواعها ومجالاتها لتصنع معك النجاح لعملك من خلال المهارات والتمارين المتاحة.

About this course

The administrative reporting skills course is important for any employee anywhere, as it guarantees you success in your work and makes you aware of what you can apply for or express an opinion in the light of visuals.

Writing skills constitute administrative reports, clerks and correspondence as well. There is a protocol for each type, appropriate methods and appropriate phrases that carry in their content the elements of success for you and even focus on you as an employee well different from others.

Given that writing is one of the most difficult ways of expressing the different opinions of those who read it, as well as understanding what you want, many may lose this feature and do not reach promotion or success. Imagine how this skill makes the difference you have at work.

This course will teach you the basic principles of writing skills, their types and areas to create success for your business through the available skills and exercises.

دورة مهارات إعداد التقارير الإدارية

دورة مهارات إعداد التقارير الإدارية فإذا كان لديك شركة أو أحد الأعمال التجارية الحرة، لابد من توافر مهارات إعداد التقارير الإدارية بشأن أمور العمل في المنشأة، والذي من خلاله يسهل التعرف على شؤون النشاط بالعمل، وهل يتجه إلى مسار الربح أو ينخفض حيث يعتبر في الكثير من الأعمال أنه الأسلوب الملخص باستراتيجية العمل وهذا ما سنتناوله في دورة مهارات إعداد التقارير الإدارية.

 مهارات إعداد التقارير الإدارية

مهارات إعداد التقارير الإدارية هو أحد الأسباب التي تصل بمجال عملك إلى النجاح، حيث قد يواجه بعض من رواد الأعمال أنه عمل سهل للغاية ولكن يستلزم به الدقة والكفاءة بالعمل.

  • كما أن هذه التقارير تتعلق بأمور الموارد المالية الخاصة بالعاملين، سواء بداخل المكان أو خارجه في التسوق ومجال البيع، والتي يحتم على كل مسؤول أو مدير عملها بأهمية كبيرة.
  • حيث أن من خلال التقرير الإداري الجيد الذي يتم عمله بطريقة مرتبة ومنتظمة ييسر كثيرا على من حوله عند الاطلاع عليه، التعرف من نظرة واحدة على كافة الأمور المتعلقة بالموارد المالية بالعمل.
  • ولكن يواجه العديد من الموظفين أو مدراء العمل إعطاء تقرير جيد أو ليس لديه الكفاءة العالية لعمله.

أهمية اعداد تقرير اداري

عند القيام بأعداد تقرير إداري لابد من توافر عدة نقاط هامة وخطوات بسيطة والتي يبنى من خلالها تقرير قيم ومميز ومنها التالي:

  • يعتبر التقرير الإداري له أهمية كبيرة والذي من خلاله يتضح كافة جوانب الوضع الاقتصادي بهذا العمل.
  • كما أن بعض الشركات والمؤسسات لا يتوفر لديها استقرار وثبات بشأن الوضع الاقتصادي، والتي دفعت العديد من رواد الأعمال بالوطن العربي على مزاولة المهنة.
  • بعض من حديثي التخرج من الشباب الذي حصل على شهادة عالية بالوطن العربي يبحثون عن هذه المهنة في ريادة الأعمال، والبعض منهم يحب أن يتمتع بعمل تجاري خاص به.
  • الفئة العمرية التي تم تحديدها للعمل في ريادة الأعمال من بين 18:24 سنة وتلك حسب دراسة شاملة لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، وهي احدى الدراسات التي قد أجرت من قبل 3500 فرد.
  • النسبة الأعلى بين الدول العربية بالحصول على العمل في ذلك المجال دولة الإمارات ويصل عدد الراغبين في تلك المهنة 24% وبعمل خاص بهم.
  • أما بالنسبة للنسبة المئوية للمملكة وصلت إلى 18% من الشباب ودولة قطر وصلت نسبتهم إلى 13% فقط.
  • حيث أن منهم لا يخاف ولا يعد له أهمية في حياته بل ترك الخوف جانبا ولا يرى سوى حلم الحياة المستقبلية بالعمل في الأعمال التجارية، أو متابعتها للحساب الشخصي.
  • كما أن من بين هؤلاء الشباب يتمتع بالعمل بالجد وبذل كافة مجهوده للوصول لأعلى استراتيجية يمكن أن تتحقق بمجال العمل.
  • يوضح التقرير الإداري ويظهر كافة جوانب الأعمال التجارية، وهنا يكون له دورا بالغ الأهمية في المساهمة على أخذ القرارات المصيرية الهامة بشأن العمل.
  • يتضح من خلال التقرير الإداري كافة الأمور الصغيرة والدقيقة والتي تحث المدراء على العمل والتفكير بالعديد من الإجراءات التي تجعلك تربح بالنتائج.
  • هذا التقرير الإداري المنظم والمرتب به كافة متعلقات العمل والذي يمنحك الأفكار من أرض الواقع، والتجارب بفترة زمنية وهي تحدد وتقيم أدائك بالعمل.

6 عناصر يتمتع بها التقرير الإداري الجيد

إذا كنت من أحد الرواد في الأعمال وتجيد أو إلى حد ما تعرف كيفية إعداد التقرير الإداري، الذي له أهمية بالغة في مجال الأعمال التجارية تعلم كيفية عمله بطريقة احترافية وبارعة في وقت قياسي من خلال التالي:

1.      أبدأ بالعنوان في بداية التقرير الإداري

  • عنوان التقرير والذي له أهمية كبيرة لنتعرف على ماذا يحوي ذلك التقرير ومتعلق بأي شأن من أعمالك التجارية، والذي يساعدك في تحديد واتخاذ معظم القرارات المهمة.
  • العنوان الواضح يسهل من خلاله تلخيص فكري لرائد الأعمال المحترف وهو أمامه على المكتب، وبالطبع يزدحم أمامه التقارير ولكن العنوان الواضح يلفت النظر والتعرف على مضمونه بسهولة كبيرة.

2.      مقدمة وتمهيد للتقرير الإداري

  • لا بد من وضع على توافر التوضيح بالمعني ويكون في إطار السياق الإداري المتعلق بالعمل، والذي يسهل ويمنح للفرد بعمل تحليل لجميع جوانب العمل والذي يحتويها التقرير.
  • لابد من عمل تمهيد بسيط للتقرير الإداري كما انه يكون مختصر، وبه تحليل للمدير القائم على العمل بمراجعة كافة البيانات والمعلومات الهامة، وعمل إحصائيات بنتائج صحيحة التي يجب الاطلاع عليها.

3.      اهداف التقرير

يفضل ان يحتوي كل تقرير على صورة محددة وملمة بغاية معروفة وبنفس الوقت محددة والتركيز الجيد والهام، على أهم الجوانب في العمل التي قمت بها.

كما يفضل أن يكون به أداة وثيقة وتكون سهلة للفهم، وفي عملية التحليل وبالطبع هدفها واضح تماما واختيار متميز للبيانات المقدمة والتي تتناسب مع الأهداف بصورة عامة.

4.      ملخص التقرير

يتميز بصغر حجمه ليسهل عملية القراءة له ويحتوي على أهم المعلومات التي يشملها التقرير، والذي من خلاله يوفر وقت لقراءة التقرير بالكامل.

يساهم بصورة كبيرة في إعطاء القرارات الهامة والمصيرية والتحفيز عليها.

يفضل أن يتم تقديم هذه البيانات والمعلومات في هيئة خريطة ذهنية، والتي تعتمد على عمل تقيم واحصاء لإدارة الوقت بخلاصة مميزة.

5.      نتائج التقرير

يفضل أن يتم توضيح كافة الملاحظات المهمة والتي غالبا منها البيانات والإحصاءات والمقاييس والجداول والرسم البياني، الذي يوضح من خلاله شرح توضيحي للنتائج وكيفية أدائها.

6.      خاتمة التقرير

يجب ان تكون خاتمة التقرير الإداري بها العنصر والملخص وكافة النتائج التي يجب رؤيتها للوصول لها بسرعة كبيرة، وكافة البيانات التي تم وضعها به.

أنواع التقارير الإدارية

تختلف أنواع التقارير الإدارية حسب مجال العمل، وما هو الغية من إعدادها والتي بالطبع يختلف ويتنوع محتواها والتي تتوفر منها الأنواع التالية:

التقارير القصيرة: هي يتم كتابتها بطريقة مختصرة جدا والتي لا يتعدى محتوها إما صفحة واحدة أو اثنان وتسمى أحيانا مذكرة.

التقارير الطويلة: غالبا ما يتم كتابتها بالشرح التفصيلي للعمل ويكون عدد صفحاتها من 20:30 صفحة، والتي بها رسم تفصيلي يوضح كافة الجوانب والعناصر وتكون ملمة بها.

التقارير الداخلية: عادة ما تكون تداولها داخل مكان العمل أو المؤسسة فقط.

التقارير الخارجية: هي التي ترسل لخارج الشركة أو المؤسسة والتي قد تبعث إلى الجهات الرقابية، ومنها ما يشمل العديد من المعلومات الإخبارية، ويتم إرسالها للمجلات أو الصحف للنشر.

التقارير الرأسية: توجد من تلك التقارير نوعان وهما التالي:

تقارير هابطة من أعلى إلى أسفل: تبعث من أعلى مستوى تنظيمي داخل المؤسسة إلى بعض الجهات، ولكن أقل في المستوى كالتي يتم إرسالها من قبل الإدارة لأحد العاملون بالمؤسسة.

تقارير صاعدة من أسفل إلى أعلى: عادة ما تكون صادرة من مستوى تنظيمي أقل بالمؤسسة ثم ترسل لجهة ثانية، ولكن بمستوى اعلى في التنظيم والتي تكون صادرة من العاملون لإدارة المؤسسة.

التقارير الأفقية: يتم إرسالها من مستوى محدد تنظيمي بالمؤسسة إلى تبادل للتقارير، وبعض وجهات النظر التي تكون بين العاملون.

التقارير الرسمية: تكتب بأسلوب جيد ومتميز والتي يستعمل بها كلمات رسمية تخص بشأن العمل ونفس المجال، حيث أنها تشمل كافة أجزاء العمل، والتي تلم بالمعلومات وجميع التفاصيل الهامة.

التقارير الغير رسمية: لا يوجد حد أو تقيد بأسلوب معين، والتي تكتب بسهولة ويتم عادة تداولها بين العاملون وبين بعضهم البعض.

التقارير الإعلامية: يحتوي على معلومات فقط من دون ان يوجد توصيات او تحليل ومنها حضور بعض العاملون او تشمل التقارير المالية.

التقارير التحليلية : تتم بطريقة دقيقة وتحليلية لجميع البيانات بغاية الوصول إلى تحليل والحصول على نتيجة محددة والتي منها تقييم العاملون أو تقارير الجدوى.

دورة مهارات اعداد التقارير الإدارية يتم طرحها بطريقة تفصيله بغرض الوصول إلى هدف محدد بمجال العمل بالمؤسسة، والتي من خلاله تحدد كيفية سير العمل ومسيرة الربح وتحقيق النجاح والوصول له.

المنهج الدراسي

4 دروس5h 23m 53s

دورة التقارير الإدارية

دورة التقارير الإدارية – اليوم الأول – جزء 1
دورة التقارير الإدارية – اليوم الأول – جزء 2
دورة التقارير الإدارية – اليوم الثاني – جزء 1
دورة التقارير الإدارية – اليوم الثاني – جزء 2

أساتذتك

المدربة زكية الصقعبي

0/5
20 الدورات
0 التقييمات
1 طالب
شاهد المزيد

أكتب مراجعة

99 ر.س

مستوى
Intermediate
المدة الزمنية 5.4 ساعات
محاضرات
4 محاضرات
Select the fields to be shown. Others will be hidden. Drag and drop to rearrange the order.
  • Image
  • SKU
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Weight
  • Dimensions
  • Additional information
  • Attributes
  • Custom attributes
  • Custom fields
Click outside to hide the compare bar
Compare
Compare ×
Let's Compare! Continue shopping