مدونة

التدريب الذكي قادم

تنمية بشرية

التدريب الذكي قادم

التدريب الذكي
التخطيط الذكي التدريب الذكي

نحن الان في عصر الذكاء الاصطناعي فكيف نقدم تدريب تداعت اركانه او انتهت صلاحيته منذ زمن إذا هنا على المدرب ان يكون مخططا ذكيا ومطورا لنفسه ومواكبا ومتميزا كما أقول ذلك دائما في دوراتي التدريبية وورش وحلقات وفي كل مناسبة تجمعني بالمستفيدين زمانا ومكانا.

التطبيقات التدريبية الذكية:

 من التطبيقات التدريبية الذكية التي استخدمتها في التدريب:

التدريب بالخرائط الذهنية في التعارف مع بداية دورة تدريب المدربين وهذا أسلوب وضعته بشكل خاص وغير مسبوق كمثال فماهي قيمة الخرائط الذهنية الشخصية للمتدرب؟

 لقد أدخلت شخصيا ولأول مرة على مستوى الدورات التدريبية بالمملكة العربية السعودية والمدربين وهذا مسجل لي كحقوق فكرية الاستفادة من الخريطة الذهنية وتوظيفها في التعارف كجزء أساسي لبداية أي دورة ووضعت الأسس الخاصة به كما هو مشاهد في هذا النموذج المثالي من المتدربات حيق تقوم كل متدربة برسم الخريطة والتحدث عن نفسها امام الجميع الامر الذي يسمح بالتعرف على مهاراتها مبكرا ودمج المجموعات للاستفادة المتبادلة.

لقيت بعض الاستغراب في بداية كل دورة من الأسلوب التفصيلي للتعارف وكنت احرص على استيعاب جميع المتدربين واطلب إعادة الخريطة بالشكل الصحيح حتى اخر يوم من الدورة وقد أبدت المتدربين دهشهم حينها عندما علموا انها تثير لديهم أشياء رائعة في شخصياتهم وتساعدهم على التخطيط الذكي لما يجب ان يكونوا عليه.

وقد طورت احدى المتدربات نتيجة لذلك خريطة ذهنية الكترونية ساعدت زميلاتها على الوصول للموقع لرسمها بشكل دقيق وكان هذا رائعا بحد ذاته حيث انه اعطى مدلول اخر لماتفعله الخرائط الذهنية بالعصف الذهني وتشعل نور الفكر المطلوب.

وحيث ان الخرائط الذهنية لمؤسسها توني بوزان

توني بوزان
توني بوزان

توني بوزان (1942م) المعروف بأستاذ الذاكرة، هو صاحب السجل العامر من الأعمال والكتابات المتميزة في حقل الذاكرة، كما أنه واضع خرائط العقل (والتي تعد أداة التفكير متعددة الأساليب لتقوية الذاكرة، والتي شكلت أكبر الفتوحات العلمية الرائدة في هذا المجال على مدار خمسمائة عام) ناهيك عن الكثير عن المؤلفات التي تصدرت قوائم الكتب الأكثر مبيعاً مثل كتاب العقل اولاً واستخدم عقلك، نشرت اعماله في أكثر من مئة وثلاثين دولة بثلاثين لغة مختلفة.[2] وهو أيضاً مؤسس مسابقات بطولة العالم للذاكرة التي أصبحت الآن حدثاً يحظى بمكانة كبيرة في جدول الأحداث الثقافية والرياضية العالمية.

يرأس توني بوزان في الوقت ذاته مؤسسة Brain Foundation كما أنه منشئ مؤسسة Brain Trust Charity ونادي Use your Brain، إضافة لإسهامه في وضع أسس أولمبياد الألعاب الذهنية، وهو كذلك واضع مفهوم الأمية العقلية.

أما عن كتابته الرائدة على مستوى العالم في علوم الذاكرة والعقل والتعلم، فله اثنان وثمانون كتاباً شارك في تأليف بعضها وانفرد بوضع البعض الآخر، نذكر منها كتاب خرائط العقل، واستخدم عقلك، واستخدم ذاكرتك، وعلم نفسك الأدلة الإرشادية إلى المذاكرة، والتي تم نشرها فيما يربو على المائة من بلدان العالم المختلفة، وترجمت إلى 30 لغة، وتقارب مبيعات هذه الكتب الخمسة ملايين نسخة في أنحاء العالم، وهو الرقم الذي تنامى على مدار الستة والعشرين عاما الماضية.

ثم أصبح توني بوزان أحد نجوم الإعلام المعروفين على مستوى العالم كمعد ومقدم، كما شارك في إنتاج الكثير من الأعمال المذاعة عبر القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية والتلفازية الأرضية سواء الوطنية منها أو الدوليثة، بخلاف برامج الفيديو، ومن هذه الأعمال سلسلة استخدم عقلك Use Yuor Brain (تلفزين BBC) وسلسلة العقل المنفتح (ITV) والطيف الساحر (وهو فيلم وثائقي طويل عن المخ) والعديد من البرامج الحوارية وفي نوفمبر عام 1997 – عقب تقديمه لبرنامج تلفزيوني ذائع الصيت عالمياً يخص البطولات العالمية للذاكرة وأولمبياد الرياضيات الذهنية والتي قدر عدد من شاركوا فيها بنحو 1.5 مليار شخص – ظهر على الهواء في محطة تليفزيونية شهيرة في أمريكا وحطم كل الأرقام القياسية لكل من استضافتهم هذه المحطة من حيث استظهار عدد متعدد الارقام.

ويتولى إسداء النصح للحكومات والمنظمات متعددة الجنسيات (بما فيها Bp، باركلاي الدولية، شركة المعدات الرقمية، وأنظمة البيانات الإلكترنية، جنرال موتورز، هيوليت باكارد وIBM) كما يقوم بإلقاء محاضرات بصورة منتظمة في المحافل الدولة البارزة والجامعات والمدارس.

واشتهر بسيد العقول Mr Brain بين أعضاء منظمة الرؤساء الشبان (Ypo وهي منظمة دولية للأثرياء جداً) ويخصص كثير من أعماله لمساعدة هؤلاء الذي يعانون من عدم القدرة على التعلم، وهو أيضاً حامل لقب أعلى(حاصل ذكاء إبداعي) في العالم. وأحد إنجازاته الأخيرة تصميم برامج حاسوبية خاصة بالخرائط الذهنية للذاكرة والتي تمكن العقل الكربوني (الإنسان) من استخدام العقل السليكوني (الكمبيوتر) لعمل خرائط ذهنية بغرض التذكر وتخزين معلومات، ووضع ذلك كأساس لاستخدام الخريطة الذهنية كأداة للأغراض الإبداعية. وآخر ما قام به في الخمسمائة عام الأخيرة هو تطوير نظام الذاكرة الرئيسية الجديد ألا وهو مصفوفة الذاكرة الرئيسية المدعمة ذاتياً (SEM3). محرر صحيفة جمعية منسا (الخاصة بأصحاب مجاميع الذكاء العليا) من 1968 إلى 1971.

وقد استخدمت طريقته ووظفتها لأول مرة في رسم الخريطة الذهنية للحياة الشخصية تهدف لتحسين الجودة في مجالات عديدة منها التجارة والتعليم ولإدارة النفس الا انها لم يستخدم بنفس اسلوبي الخاص بها حيث تحتوي على:

  • الرمز للاسم في المنتصف باللون الذي تحب
  • التفرعات ستشبه الخلية العصبية كل فرع له لون

الفروع ستكون:

  • الجانب العلمي ويشتمل على: الشهادات العلمية، الدورات، الديبلومات،
  • الجانب العملي ويشتمل على: الاعمال التي عمل بها متدرجة زمنيا، في حال عدم العمل التطوع والمؤسسات، الاعمال المؤقتة التدريب
  • الجانب الاجتماعي وتشتمل على الزواج والاسرة، الأصدقاء، محيط العمل
  • المهارى: تأليف الروايات مثلا، التدريب، الطبخ، الخياطة، الرسم، ركوب الخيل، القيادة وحل المشكلات، التنظيم وإدارة الوقت

نموذج الخرائط الذهنية الشخصية نموذج الخرائط الذهنية الشخصية

  • الهوايات: الرسم، الشعر، القراءة، السباحة، الألعاب الالكترونية، السفر
  • الصحي وتشتمل على: الرياضة، الغذاء، الامراض، اللياقة، تعزيز الذات
  • الروحي: حفظ القران الكريم، الاعمال الخيرية التطوع ، المبادرات
  • الطموحات وتشتمل على: مشروعات، اكمال الدراسات، التدريب

وبعد كتابة ورسم الخريطه بالأصول والفروع للعناصر المذكورة تحتاج المتدربة للتفرع أكثر لمابعد التخصصات وهل اكتملت الصورة لديها.

ومن المعروف ان الخرائط الذهنية ليست تغذية راجعه ابدا بل هي أداة التفكير المطلقة لفتح المجال امام قوة العقل حيث انها تعكس الخرائط الذهنية الداخلية للعقل وان لم تتمكن من رؤية اهدافك التنظيمية او أصبحت الصورة الاشمل لعملك ضبابية فتمنحك الخريطة بذلك نظرة عامة عن الموقف ستساعدك على جلب الوضوح والاحتمالات الى مقدمة الصورة.

ويتم استنتاج بانه قد يركز المدرب على عنصر دون الاخر وبدون وعي وهنا يرى كيفية التوازن في حياته وكيف يجب عليه ان يوفر مجوعة من الإجراءات ليحصل التوازن لديه.

تمكنه من التحديث المستمر لتحقيق التطور الشخصي كما ان أثر الخريطة كبير جدا على سير التدريب بالشكل المطلوب حيث انني استطعت ان اضع يدي على نقاط القوة والضعف للمتدرب واعمل على ترتيب اتقانها للتدريب من خلالها بالتطبيقات والألعاب التدريبية.

اترك أفكارك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Select the fields to be shown. Others will be hidden. Drag and drop to rearrange the order.
  • Image
  • SKU
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Weight
  • Dimensions
  • Additional information
  • Attributes
  • Custom attributes
  • Custom fields
Click outside to hide the compare bar
Compare
Compare ×
Let's Compare! Continue shopping