مدونة

شخصيات مؤثرة في عالم التدريب والتنمية البشرية

تنمية بشرية

شخصيات مؤثرة في عالم التدريب والتنمية البشرية

شخصيات مؤثرة في عالم التدريب والتنمية البشرية

ملخصات أ. زكية الصقعبي

من خلال البرامج التي أقيمت جمعت لكم قصص الهام من المتدربات اللواتي التحقن في برامجي التدريبية وعبرن عن تأثرهن ببعض المدربين ورائدي التنمية البشرية في العالم شكرا وممتنة لهن جميعا :

انتوني روبنز

وني روبنز (بالإنجليزية: Tony Robbins) كاتب ومتحدث أمريكي، ولد في 29 فبراير 1960 في كاليفورنيا وله عدة كتب وبرامج في مجال تطوير الذات.

في 2007 ذكرته مجلة فوربس في قائمة “المشاهير المائة”[2] ، وقالت المجلة بأنه جنى أكثر من 30 مليون دولار أمريكي في ذلك العام . يكتب روبنز في المواضيع التي تخص الصحة والطاقة، التغلب على المخاوف، التواصل والاقناع، تعزيز العلاقات.

تحول من شخص معدم يائس بطاقة سلبية الى اهداف إيجابية والى أشهر متحدث في العالم لديه فيديوهات وكتب كثيرة.

من أبرز أقواله:

    “اللحظة التي تتخذ بها قرارا هي اللحظة التي تغير قدرك”.

    “نستطيع جميعا أن نغير للأفضل”.

في عام 1992 أطلق روبنز جمعية خيرية سماها مؤسسة انتوني روبنز ، هدفها تمكين الطلاب والمساجين مستخدما تقنياته في التعليم وتوفير الغذاء للمحتاجين منهم .

طبقا لموقعها الرسمي على الانترنت، فان المنظمة لها “منتجات وبرامج في أكثر من 1200 مدرسة و700 سجن و100000 منظمة صحية وإنسانية

أيقظ العملاق الذي بداخلك:

أو أيقظ المارد الذى بداخلك كتاب ل أنتوني روبنز هذا الكتاب يشرح فيه أو يعلمك كيف يمكنك التحكم بقدراتك الذهنية والعاطفية والجسمانية والمالية الفكرة الرئيسية يمكن لكل أنسان أن يتحكم في حياته ويحدد مصيره عن طريق تطبيق المبادئ الرئيسية الخاصة بالتحكم بالذات, وهي التي بدورها تحدد الحياة التي يريد أنا يحيياها الأنسان, فتكوين وتنمية مبدأ حياتي قوي يعد أمراً في غاية الأهمية, أذ عندما يتم أرساء قواعد هذا المبدأ على المدى الطويل مع دعمه بصورة منتظمة, تكون حياة الفرد عندئذ تسير وفق توجيهات هذا المبدأ ومن ثم يتحدد مصير الأنسان النهائي.وعن طريق هذا المبدأ ومدى تأثيره على ما تأتي به من أقوال وأفعال وتفكير, يمكنك تحقيق اي شيء تريده في الحياة ورسم الطريق الذى تنتهجه فيها.

الدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله

من هو الدكتور إبراهيم الفقي:

براهيم محمد السيد الفقي (5 أغسطس 1950 – 10 فبراير 2012)، خبير التنمية البشرية[1][2] والبرمجة اللغوية العصبية ورئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية.

لد إبراهيم محمد السيد الفقي في حى فيكتوريا بمدينة الاسكندرية، حصل على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات ومثل مصر مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية عام 1969. وفي الحياة المهنية فقد تدرج في الوظائف حتى درجة مدير قسم في قطاع الفنادق بفندق فلسطين بالإسكندرية ووصل إلى الدرجة الثالثة وهو في سن الخامسة والعشرين. هاجر إلى كندا لدراسة الإدارة، وبدأ هناك في وظيفة تنظيف الأطباق وفي وظيفة حارس لمطعم وحمال كراسي وطاولات في فندق.

حكي الفقي في محاضراته أنه سافر إلى كندا مع زوجته وهو لا يمتلك شيئًا وعمل في أقل الوظائف في فندق بالرغم من نجاحه في الفندقة قبل سفره إلى كندا، ثم تدرج في وقت قصير جدًا الي ان أصبح مدير أكبر الفنادق في كندا. وحصل على الكثير من الشهادات الدولية وشهادة دكتوراة في علم التنمية البشرية، ويقول إبراهيم الفقي في موقعه الشخصي أنه قام بتأليف علمين جديدين مسجلين باسمه وهما: علم قوة الطاقة البشرية وعلم ديناميكية التكيف العصبي.

درب الفقي أكثر من 600 ألف شخص في محاضراته حول العالم، كما أنه حاضر ودرّب بثلاث لغات: الإنجليزية والفرنسية والعربية.

لفقي عدة مؤلفات ترجم بعضها إلى الإنجليزية، الفرنسية، العربية، الكردية والاندونيسية وله عدة كتب متوفرة في المكتبة والأرشيف الوطني لكندا عبارة عن عشرة عناوين كلها نشرت خلال التسعينات من القرن الماضي، تدرجت مواضيعها زمنياً من تناول تقنيات البيع مروراً بفن التدبير الناجح ووصولاً إلى الكتابة عن التطوير الذاتي والنجاح بشكل عام،

ألف علمين (علم قوة الطاقة، وعلم ديناميكية التكيف العصبي)

كانت اخر تغريدة له قبل وفاته (ابتعد عن الأشخاص الذين يحاولون التقليل من طموحك بينما الناس العظماء هم الذين يشعرون انك باستطاعتك ان تكون واحدا مثلهم)

روبرت وليام بايك (شيخ المدربين)

بوب بايك، الاسم الكامل روبرت وليام بايك (ولد في 22 أبريل 1947)، هو مؤسس، ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة بوب بايك في مينيابوليس Minneapolis. ومن المعروف بأنه متخصص في تدريب المدربين” ساهم في مجال التدريب وهو صاحب أفكار كانت تتركز على تسهيل التعلم من خلال التدريب العملي للدروس، والتفاعلية. وقد شارك في التدريب منذ عام 1969 وقام بتأليف وشارك في تأليف 29 كتابا، بما في ذلك التقنيات المبتكرة للتدريب، The Creative Training Techniques Handbook وهو الآن في طبعته الثالثة هذا الكتاب بعيت منه أكثر من 285،000 نسخة منذ الطبعة الأولى في عام 1989. الثالثة باع حوالي 50،000 نسخة. و95000 للطبعة الثانية. كتابه الأخير هو The Fun Minute Manager (مايو 2009)، والذي شارك في تأليفه مع روبرت فورد وجون منذ عام 1969، يعمل بايك على تطوير التسويق والتدريب والاستشارات في مجال التدريب والبشرية لتحسين الأداء. ومنذ ذلك الحين، له أكثر من 600 من برامج التدريب ليوم واحد أو لفترة أطول. وقد خدم في كل من ASTD, National Speakers Association and the International Alliance for Learning.

في عام 2003، صوت الأعضاء لمجلة التدريب لمجموعة بوب بايك أفضل شركة “لتدريب المدربين” وأفضل شركة في تطوير هذه الصناعة. في عام 2007، تلقى بوب ISA-رابطة محترفي التعلمThe Association of Learning Professionals منحة “فكر القائد” جائزة لإسهاماته في هذا المجال. ، وعرض بايك المدرب الذي قادته الولايات المتحدة، التي تركز على نموذج مشارك كبديل للفي المقام الأول محاضرة تدريب القاعدة في عام 1983 وأكثر من 100،000 المدربين في جميع أنحاء العالم وكانت من خلال التدريب الإبداعي تقنيات تدريب المدربين التمهيد معسكر

سلسلة قوانين بوب بايك في التدريب:

لا يتم التعلم إلا بعد تغيير السلوك (التعليم ليس إيصال معلومات فقط، ولكن في الحقيقة هو تغيير للسلوك، فلا يتم التعليم إلا إذا تحول لواقع وممارسة) في عام 1991، وحصل بايك تعيين المهنية من الفئة الفنية المعتمدة وتحدث (CSP) من جمعية المتحدثون الوطني (NSA). في عام 1999، حصل على جائزة من مجلس النبلاء للتميز

 على مر السنين، وقد ساهم بايك إلى مجلات مثل التدريب، ومدير شؤون الموظفين ومجلة تطوير الذات. وهو مؤسس ورئيس تحرير نشرة التقنيات المبتكرة للتدريب

اترك أفكارك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Select the fields to be shown. Others will be hidden. Drag and drop to rearrange the order.
  • Image
  • SKU
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Weight
  • Dimensions
  • Additional information
  • Attributes
  • Custom attributes
  • Custom fields
Click outside to hide the compare bar
Compare
Compare ×
Let's Compare! Continue shopping